معنا انت اجمل يادرة الشرق
اهلا وسهلا بك بالزوار الكرام زائرنا الكريم اذا كانت هذة زيارتك الاولى نطمع بان تكون احد اعضائنا الكرام توجه فور الى التسجيل وان كنت من اعضائنا قم بتسجيل الدخول


منتدى يهتم بشؤن المراة العربيه للنساء فقط
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 

مطلوب طاقم اشراف كامل لجميع اقسام المنتدى

هذا المنتدى يعتمد على الجهد الشخصي في كتابة المواضيع وكل ماهو جديد ومميز ولا يعتمد على المنقول في مواضيعه

تابعونا لتشاهدو كل ماهو جديد

         يمنع وضع الصور ذوات الارواح يرجى التقيد بالنظام

 اهلا باعضائنا الجدد زهرة الجودي وسمايل

نرحب بكم في منتداكم حياكم قلبي

         يمنع وضع الصور ذوات الارواح يرجى التقيد بالنظام

شاطر | 
 

 المدينة المنورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
❤ღريماسღ❤



عدد المساهمات : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2010

مُساهمةموضوع: المدينة المنورة   الأحد يناير 02, 2011 5:52 am

المساجد التي صلى بها الرسول

صلى الله عليه وسلم

أو خطها بيده الكريمة لأهلها
لتكون مسجداً لهم





قال تعالى : ( إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله
واليوم الآخر ) . سورة التوبة آية 18
.
قال تعالى : ( في بيوت أذن الله أن ترفع
ويذكر فيها اسمه ) . سورة النور آية 36
.
قال تعالى : ( وأن المساجد لله فلا
تدعوا مع الله أحداَ ) . سورة الجن آية 72 صدق الله
العظيم
وقال عليه الصلاة
والسلام : ( من بنى لله عز وجل مسجداً بنى الله له مثله
في الجنة).



المسجد
يعنى مكان السجود ، والمسجد بيت الصلاة ، والمسجد أيضاً
موضع السجود من بدن الإنسان
والجمع مساجد . والمسجَد بالفتح جبهة الرجل حيث يصيبه
السجود.



ومن الخصائص التى
خص الله سبحانه وتعالى أمة سيدنا محمد أن جعل الأرض لها
مسجداً وطهوراً.

حيث
قال عليه الصلاة والسلام ( جُعلت الأرض لي مسجداً)،
ويستثنى من ذلك الأماكن
المنهى عن الصلاة بها مثل الحمام والمزبلة والمقبرة
والمجزرة.



فالمسجد
هو بيت الله المخصص للعبادة والصلاة . وقد اصطفى الله
سبحانه وتعالى من الأرض
بلاداَ وبقاعاً عظمها بالحرمات وخصها بالفضائل وجعلها
مقدسات ، فمكة المكرمة فيها
بيت الله وقبلته ، والمدينة المنورة فيها مسجد حبيبه
عليه الصلاة والسلام وقبره ،
وفي بيت المقدس المسجد الأقصى
.



فالمدينة المنورة التى اختارها الله سبحانه
وتعالى لنبيه لتكون مهبط الوحي وعاصمة الإسلام الأولي
ومهاجره ويكون فيها قبره
الشريف حيث خصها الله سبحانه وتعالى بالكثير من الخصائص
الغير موجودة في مدينة أخرى
فقد جعلها الله تعالى مدخل صدق . حرمها الله تعالى على
لسان نبيه عليه الصلاة
والسلام . جعلها حرماً آمن كما هو الحال في مكة . حرم
القتال وحمل السلاح بها . حرم
الصيد بها . حرم نقل ترابها وأحجارها . أختارها الله
سبحانه وتعالى لنبيه لتكون
مهاجراً له وقراراً ومضجعاً . دعاء النبي صلى الله عليه
وسلم بتحبيبها مثل مكة أو
أشد . كثرة أسمائها مما يدل على شرفها ومكانتها . طيب
العيش فيها . أنها تنفى خبثها
.
لا يدخلها الدجال ولا الطاعون كما في مكة . أنها فتحت
بالإيمان والقرآن وغيرها
بالسيف . أن الإيمان يأرز إليها . شفاعته عليه الصلاة
والسلام لمن يموت بها ،
وأهلها أول من يشفع لهم . مضاعفة اجر الثواب فيها .
اختيار الله تعالى مكان مسجده
عليه الصلاة والسلام ومشاركته صلى الله عليه وسلم في
بنائه مع أصحابه الكرام
.
وفيها كان أول مسجد عام للمسلمين وبالمسجد الروضة
الشريفة وهى روضة من رياض الجنة ،
وان الصلاة في مسجده عليه الصلاة والسلام أفضل من ألف
صلاة فيما سواه إلا المسجد
الحرام.



فالحديث عن فضائل هذه البلدة الطاهرة ليس له نهاية ، فقد حرم
رسول
الله صلى الله عليه وسلم ما بين لابتيها ومأزميها ، وقد
كان عليه الصلاة والسلام
يأمر ببناء المساجد وكان يحرص على إنتشارها ، لذلك كثرت
المساجد في المدينة المنورة
وتجاوز عددها السبعين مسجداً ( حسب رواية السمهودي ) ،
وهى التي إما أنه صلى بها أو
خطها بيده الشريفة للصلاة بها.



وهنا نذكر بعض ما ورد ذكره من المساجد
في كتاب ابن شبه
(
تاريخ المدينة المنورة ) والكثير منها الآن مجهولة
الموقع ، وبعضها معروف وتم بنائه
وتجديده وتقام فيه الصلاة
: ـ



1)
المسجد النبوي الشريف.



2)
مسجد
قباء.



3)

مسجد
أحد أو الفسح ويقع بسفح جبل أحد في شعب الجرار.



4)
مسجد بني

خدارة
الذي عند أجم سعد بن عبادة وحلق رأسه فيه، كان
عند ثنية الوداع الشمالية.



5)

مسجد
بني خدرة أو حدرة كان جنوب المسجد النبوي بالقرب من بئر البصة.



6)

مسجد
الفتح غربي جبل سلع.



7)

مسجد
بني أمية كان بالحرة عند موضع الكبا عند مال
نهيك بقربان . وهو المعروف الان ببستان قربان.



Cool

مسجد
الراية يقع فوق جبل
ذباب ، وضرب صلى الله عليه وسلم قبته يوم الخندق على
الجبل.



9)

مسجد
جهينة
وبلي ، خطه الرسول بيده وصلى فيه أيضاً. يقع خلف المدرسة
الناصرية.



10)
مسجد
بنى ساعدة ، وكان خارج بيوت المدينة . غربي المسجد
النبوي الشريف.



11)

مسجد
بني بياضة بمنازلهم.



12)

مسجد
بني الحبلى كان في منازلهم بين قباء وبطحان.



13)
مسجد
بني عضية بمنازلهم.



14)
مسجد
أبي بن كعب كان شرقي المسجد النبوي
الشريف عند بقيع الغرقد.



15)
مسجد
بني عمرو بن مبذول.



16)
مسجد
بني دينار(
المغيسلة).



17)
مسجد
دار النابغة ، غربي المسجد النبوي في زقاق الطوال.



18)
مسجد
بني عدي . في بيت صرمة . بزقاق الطوال.



19)
مسجد
السنح
بالعوالي.



20)
مسجد
بني خطمة بمنازلهم، بقربان ويعرف بمسجد العجوز، كان
بالقرب من قبر البراء بن معرور.



21)
مسجد
الفضيخ بالعوالي.



22)
مسجد
صدقة
الزبير، التى في بني محمم.



23)
مسجد
عتبان بن مالك، بقباء شمال مسجد الجمعة.



24)
مسجد
بني حارثة ( المستراح )، يقع على طريق سيد الشهداء.



25)
مسجد
بني ظفر ( البغلة ) بمنازلهم، يقع شرقي البقيع.



26)
مسجد
واقم في بني عبد
الأشهل.



27)
مسجد
بني معاوية ( الإجابة )، يقع شمال البقيع على شارع الملك
فيصل.



28)
مسجد
الجمعة أو مسجد عاتكة في بني سالم .وفيه صلى الرسول صلى الله
عليه وسلم أول جمعة.



29)
مسجد
الخربة كان غربي جبل سلع وغربي مساجد الفتح.



30)
مسجد
القبلتين.



31)
مسجد
بني حرام بالقاع غربي جبل سلع.



32)
مسجد
مشربة أم إبراهيم بالعوالي.



33)
مسجد
ميثب وهى من صدقاته عليه الصلاة والسلام
وقد صلى فيها، ويعرف بمسجد الفقير ويقع بالعوالي.



34)
مسجد
راتج شرقي جبل
الراية.



35)
مسجد
عينين يقع فوق جبل الرماة بطرفه الشرقي.



36)
مسجد
بني
وائل بمنازلهم.



37)
مسجد
السقيا ، بالعنبرية، وعنده استعرض جيش بدر.



38)
مسجد
البدائع أو الشيخين ، وعنده بات الرسول صلى الله عليه وسلم قبل توجهه إلى أحد،
ويقع
على طريق سيد الشهداء قبل مسجد المستراح.



39)
مسجد
السجدة بالمُعَرَّس.



40)
مسجد
الشجرة أو ذي الحليفة.



41)
مسجد
بني زريق، وهو أول مسجد قرئ
فيه القرآن بالمدينة.



42)
مسجد
بني مازن بمنازلهم، وقد خطه وهيأ قبلته عليه
الصلاة والسلام . موقعه بقربان عند طلعة البحر حيث مساكن
بني مازن.



43)
مسجد
بني سالم الأكبر . يقع شرق قلعة قباء وغرب مسجد الجمعة
بالقرب من الطريق العام.



44)
مسجد
المصلى ( الغمامة ) ، وعنده قال صلى الله عليه وسلم: ( هذا مجمعنا



ومستمطرنا ومدعانا لعيدنا وأضحانا فلا يبنى فيه لبنة على لبنة ولا خيمة ).








ومن الدور التى صلى فيها عليه الصلاة والسلام

:-


* صلى الرسول صلى الله



عليه وسلم في دار الشفاء التى في منازل بني عدي بالقرب من سوق المدينة.



* و صلّى صلى الله عليه وسلم في دار بسرة بنت صفوان.



* وفي دار عمرو بن أمية الضمري.



* وفي دار سعد



بن خيثمة بقباء، كان جنوب مسجد قباء.



* وصلى بفناء دار حكيم بن العداء عند أصحاب



المحامل شمال مسجد المصلى، وهو المعروف اليوم بمسجد سيدنا على بن أبي طالب رضي



الله عنه( صلاة العيد).



* وفي حارة الدوس( صلاة العيد).



* وفي موضع آل درة(



صلاة العيد).


كانت


هذه أسماء بعض المساجد والدور التي ذكرها ابن شبه في كتابه



تاريخ المدينة المنورة والتي صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم أو خطها بيده



الكريمة لأهلها لكي تكون مسجداً لهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
❤ღريماسღ❤



عدد المساهمات : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: المدينة المنورة   الأحد يناير 02, 2011 6:05 am

جبال المدينة المنورة






يحتضن
المدينة المنورة
جبلان وواديان. من الجنوب جبل
عير وبجانبه وادي العقيق، ومن الشمال جبل أحد ووادي قناة.



جبل أحد






المسجد النبوي الشريف ويظهر جانب من جبل أحد








جبل أحد



سُمي بجبل أحد: لتوحده وانقطاعه عن
غيره من الجبال أو لما وقع لأهله من نصرة التوحيد.


وذكر ابن شبه انه كان يعرف بالجاهلية
باسم عنقد.



ويقع شمال المدينة وبسفحه وقعت غزوة
أحد، وقبر " سيد الشهداء " أسد الله ورسوله
صلى الله عليه وسلم
حمزة بن عبد المطلب
t
، وقبور شهداء أحد . ويبعد عن المسجد النبوي الشريف بحدود 5.5
كم تقريباً .





مقبرة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب رضي الله
عنه






مقبرة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب رضي الله
عنه وجبل أحد






مقبرة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب رضي الله
عنه وجبل أحد







ومن فضائل هذا الجبل أنه على ترعة من
ترع الجنة. وأنه يحبنا ونحبه، فهذا كله فضل من الله تعالى.



عن أنس بن مالك
t
قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن أحد جبل يحبنا
ونحبه، وهو على ترعةٍ من تُرع الجنة ). رواه ابن ماجة.


وعن أنس بن
مالك
t
، أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد أُحداً وأبو بكر وعمر وعثمان
، فرجف بهم ، فضربه برجله وقال : ( اثبت أحد ، فما عليك إلا نبيٌّ ، أو صدّيق ، أو
شهيدان ) . وفي رواية: ( فإنما عليك نبي، وصديق، وشهيدان ). رواه البخاري.






وجبل أحد عبارة عن
جبل صخري ولونه ذو صبغة حمراء وطوله من الشرق إلى الغرب يبلغ ستة آلاف متر تقريباً
وبه رؤوس كثيرة وهضبات متعددة، ويوجد بجبل أحد المهاريس وهي عبارة عن نقر طبيعية في
الجبل لحفظ المياه المنسابة من أعالي الجبل.


ويوجد تحت جبل أحد من جهة الشمال
قبر نبي الله هارون عليه السلام ( حسب بعض روايات كتب التاريخ والله أعلم).





جبل الرماة " عينين "




ويعرف أيضاً بجبل عينين، وهو جبل صغير يغلب على لونه الاحمرار يقع جنوب قبر سيدنا
حمزة
t
ويفصل بينهما وادي قناة، وهو الجبل الذي أمر عليه الصلاة
والسلام في غزوة أحد أن يقف عليه الرماة ، لذلك عرف بجبل الرماة ، ويبعد عن المسجد
النبوي الشريف بحدود 5كم تقريباً.



ويوجد في ركن الجبل الشرقي مسجد صغير مأثور يعرف بمسجد " المصرع ".






جبل الرماة " جبل عينين "





قمة جبل الرماة





مقبرة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب رضي الله
عنه وجبل الرماة






جبل ثور



ويقع
خلف جبل أحد وهو جبل صغير أسمر اللون كأنه ثور رابض ورأسه متجه صوب الجنوب الغربي.
ويبعد عن المسجد النبوي 8 كم تقريباً . وهو حد المدينة المنورة من الجهة الشمالية.






وهذا
الجبل مختلف في موقعه منهم من قال هو الجبل الصغير الذي خلف جبل أحد مباشرةً. ومنهم
من قال هو الجبل الذي يقع على يمين الذاهب إلى الخليل بعد محطة تكرير مياه الصرف
الصحي. وهو آخر جبل ومحاط الآن بسور حديدي.


جبل سلع




ويعرف أيضاً بجبل " ثواب "، هو جبل يعتبر داخل المدينة الآن يقع شمال غرب المسجد
النبوي الشريف في المنطقة المعروفة بباب الشامي، ولونه أحجاره سوداء وفي
غربيه تقع المساجد السبع، وبالقرب منها كانت بداية الخندق. ويبعد عن المسجد النبوي
الشريف بحدود 700 م تقريباً.



ويوجد في سفحه الغربي كهف ومسجد بني حرام الذي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبيت
فيه، وفي علو سفحه الجنوبي توجد كتابات كوفية أثرية، ويوجد في شرقي الجبل موضع
مشهور يقال له " دكة جلال ".



جبل سليع




وهو جبل صغير يقع جنوب جبل سلع، وشمال غرب المسجد النبوي الشريف، وكانت فوقه قلعة
وحصن أمير المدينة من الأشراف. ويعرف بجبل جهينة أيضاً، وقد أحيط بالعمران الآن،
ويبعد عن المسجد النبوي الشريف بحدود 500 م تقريباً.





وفيه كانت بيوت بني أسلم من المهاجرين
في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.


جبل ذباب



يقع
هذا الجبل في شمال المدينة المنورة وشرق جبل سلع، ويبعد عن المسجد النبوي الشريف
بحدود 1.5كم، وهو في أول طريق العيون وخلف محطة الزغيبي، وعلى هذا الجبل ضرب رسول
الله صلى الله عليه وسلم قبته للأشراف على أعمال حفر الخندق، وعليه يقع مسجد
الراية.


جبل بني عبيدة




ويعرف تقريباً بجبل الدويخل، ويقع شمال غرب المسجد النبوي الشريف، ويبعد عنه بحدود
2.5كم تقريباً. وهو الجبل المطل على شارع أبي بكر الصديق ( سلطانة )، مقابل مدرسة
النجاح الإبتدائية.


جبل عير




بفتح العين وسكون الياء ويقال له جبل (عاير)
، وهو جبل أسود مستقيم القمة تقريباً، يقع جنوب
المدينة المنورة ( قبلة ) وشرقي وادي العقيق قرب ذي الحليفة ( آبار علي )، ويبعد عن المسجد النبوي الشريف بحدود 8
كم تقريباً، يراه المتجه إلى جدة بعد تجاوز مسجد قباء على يساره، وهو من حدود
المدينة المنورة من الجهة الجنوبية ، وفوقه جبل آخر يحمل نفس الإسم يقال له " عير
الصادر " بينما الأول يقال له " عير الوارد ".





وفي
الحديث " إن أحد جبل يحبنا ونحبه وهو على ترعة من ترع الجنة وعير على ترعة من ترع
النار " رواه البيهقي وابن ماجه بسند واهٍ.


وفي
رواية للطبراني عن ابن عيسى ابن جبير عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " أحد
جبل يحبنا ونحبه على باب من أبواب الجنة وهذا عير يبغضنا ونبغضه وإنه على باب من
أبواب النار " والله أعلم.



جبل الحرم



يقع جنوب غرب المدينة المنورة، وهو
جبل أحمر اللون، بالقرب من مبني الهاتف السعودي بطريق الجامعات المتجه إلى طريق جدة
القديم، وعرف بهذا الاسم لأن من حجارته تم بناء المسجد النبوي الشريف في عهد
السلطان عبد المجيد العثماني. ويبعد عن المسجد النبوي الشريف بحدود 10كم تقريباً.



جبل المستندر


وهو
جبل صغير لا يتجاوز ارتفاعه خمسة أمتار شمال المدينة المنورة بجوار مركز الداوودية
.


جبل
أعظُم



بضم
الظاء وهو جمع عظم، ويقال إن على ظهر جبل أعظم قبر نبي أو رجل صالح والله أعلم.


جبل
أنعُم



بضم
العين وهو جبل على يمين القادم من العقيق وهو الجبل الأحمر وتوجد عليه قلعة تركية،
أنشأها القائد العثماني عبدالمجيد عند حصار المدينة المنورة في عهد الأشراف.


جبل
ميطان



ويعرف
بجبل ماطان، وهو الجبل الأحمر المعروف اليوم بجبل " الأغوات " وذلك لأن الأغوات
اشتروه ليحتموا بأصحابه من أهل المدينة المنورة أثناء الفتنة التي وقعت بينهم وبين
أهل المدينة المنورة في حدود عام 1117هـ.




جبال الجماوات ( جماوات العقيق الثلاث )



تعتبر الجماوات من أشهر الجبال بالمدينة المنورة لأن اسمها أرتبط بوادي العقيق
وقصوره وبساتينه التي قامت على ضفاف هذا الوادي المبارك، وهذه الجبال هي : ـ


1) جبل " جماء تضارع "



يقع على يمين المتجه إلى آبار على (
ذي الحليفة ) إذا تجاوز سد عروة مباشرةً، وفي سفحه كان يوجد قصر وسد عاصم بن عمرو
بن عمر بن عثمان بن عفان
t
، وهو الذي أنشأ سدا بالحجر الضخم على أحد شعاب هذا الجبل خلف قصره وذلك ليحجز ماء
الشعب ليزود به قصره البعيد عن الآبار والماء التي ببطن الوادي.


ويقع
في الجنوب الغربي من جماء تضارع جبل صغير يسمى " المكيمن " ،
ويبعد جبل جماء تضارع عن المدينة
بحدود 4 كم تقريباً.



2) جبل " جماء أم خالد "




وتعرف بالجماء الوسطى لأنها بين جماء
تضارع وجماء العاقر. وتبعد عن المسجد النبوي الشريف بحدود 6كم تقريباً. وتقع جنوب
غرب جماء تضارع وملاصقة لها، و هي تشرف الآن على طريق السلام من الجهة الشمالية.
وكان عند سفحها عدة قصور منها قصر محمد بن عيسى الجعفري وقصر يزيد بن عبد الملك بن
المغيرة.



ويروى أنه وجد قبر على جماء أم خالد طوله أربعون ذراعاً مكتوب على حجر ما نصه " أنا
عبد الله من أهل تيسون رسول رسول الله عيسى بن مريم عليه السلام إلى أهل هذه القرية
فأدركني الموت فأوصيت أن أدفن في جماء أم خالد " وفي رواية أخرى " أنا أسود بن
سوادة رسول رسول الله عيسى بن مريم إلى هذه القرية " والله أعلم.


وفي
شمال الجماء يوجد جبل صغير يقال له " شغر ".



3) جبل " جماء العاقر" أو" جماء العاقل"




تقع غربي المدينة المنورة تقريباً،
وفي الجهة الشمالية الغربية من جماء تضارع وجماء أم خالد، وتبعد عن المسجد النبوي
الشريف بحدود 9كم تقريباً. وتعتبر جماء العاقر أكبر وأضخم الجماوات، وكان في سفحها
عدة قصور منها قصر جعفر بن سليمان.



يفصل بين جماء العاقر وبين جماءتي تضارع وأم خالد طريق وهذا هو الطريق الذي سلكته
جيوش قريش لمحاربة الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوتي أحد والخندق ( الأحزاب ).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
❤ღريماسღ❤



عدد المساهمات : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: المدينة المنورة   الأحد يناير 02, 2011 6:13 am


حرار المدينة
المنورة









توجد بالمدينة المنورة حرتان
" لابتان " إحداها شرق المدينة المنورة وتسمى " حرة واقم " والأخرى غرب المدينة
المنورة وتسمى " حرة الوبرة " وهما اللتان تحدان حرم المدينة المنورة كما جاء في
الحديث الشريف.




حرة واقم ( حرة بني
قريظة )




حرة واقم: وهي الحرة
الواقعة شرقي المدينة المنورة وتسمى أيضاً (الحرة الشرقية) و( زهرة )، وهي هضبة
طويلة ممتدة شرقي المدينة، فيها مجموعة تلال، وفيها أراضٍ منبسطة، وسميت الحرة لأن
جزءاً كبيراً من سطحها مغطى بصخور وحجارة بركانية
سوداء تجعلها شديدة الحرارة في الصيف. ويروى أنها سميت واقم نسبة إلى شخص أو جماعة
من العماليق نزلوا فيها، كما يروى أن التسمية قصد بها الدلالة اللغوية لكلمة واقم
وهي الحاجز، ففي القاموس وقمت الرجل عن حاجته إذا رددته. تشكل حرة واقم حاجزاً
طبيعياً يحمي المدينة من شرقها فمن الصعب إن لم يكن من المستحيل السير عليها.
ولكنها لا تخلو من ممرات ضيقة وقابلة للحراسة. وعلى الجانب الغربي من حرة واقم سكنت
قبائل عدة قديماً للاستفادة من حمايتها الطبيعية ومن الأودية التي تنحدر منها،
وتنقسم حرة واقم باعتبار المنازل الواقعة فيها قديماً إلى خمس مناطق متجاورة،
منطقتان كانتا لليهود وثلاثة كانت للأوس من الأنصار، فزهرة منازل بني النضير
وبشمالها منازل بني قريظة وبشمال هذه منازل بني ظفر من الأنصار حيث مسجدهم المعروف
بمسجد بني ظفر وبجانبها شمالاً أيضاً منازل بني عبدالأشهل مع بني زغور بن جشم
الأنصاري، وفي منازل عبدالأشهل كان حصنهم الذي بنوه ( واقم ) الذي سميت به الحرة.




ويرتبط اسم هذه الحرة
بمعركة دامية وقعت عام 63هـ المعروفة بموقعة ( الحرة ) عندما خلع معظم أهل المدينة
بيعة يزيد بن معاوية؛ فأرسل يزيد جيشاً بقيادة مسلم بن عقبة، وحفر الثائرون الخندق
وتحصنوا خلفه، ونزل جيش عقبة في أدنى الحرة فأعطى الثائرين مهلة ثلاثة أيام ليعودوا
إلى الطاعة ولهم الأمان، ولكنهم رفضوا واستطاعت مجموعة من فرسانه بقيادة مروان بن
الحكم أن تتسلل من إحدى ثغرات الحرة غير المعروفة وتفاجئ المرابطين خلف الخندق،
وكان هذا سبباً لانتصار جيش مسلم بن عقبة وحدوث مجازر دامية، قتل فيها بقايا
المهاجرين والأنصار وخيار التابعين ومن حملة القرآن الكريم سبعمائة رجل وكان ممن
قتل ثلاثة آلاف وخمسمائة رجل من الموالي، وألف وأربعمائة رجل من الأنصار ، وألف
وثلاثمائة رجل من قريش، وكان ممن قتل الفضل بن العباس بن ربيعة بن الحارث بن
عبدالمطلب، ومعقل بن سنان، وأبوبكر بن عبدالله، ويعقوب بن طلحة، وعبدالله بن زيد
وعبد الله بن حنظلة ( إبن غسيل الملائكة ) مع ثمانية من بنيه وغيرهم، ودخل جند (
يزيد) المدينة المنورة فنهبوا الأموال وسبوا الذرية ( ويقال أنه استباح المدينة
المنورة ثلاثة أيام ) ثم أحضر الأعيان لمبايعة يزيد فلم يرض إلا أن يبايعوه أنهم
عبيد ( يزيد بن معاوية) فمن تلكأ أمر بضرب عنقه، وجالت الخيل في مسجد رسول الله صلى
الله عليه وسلم وبالت وراثت بين القبر والمنبر ( حسب رواية السمهودي ).




وفي عام 654هـ ثار بركان قوي
من إحدى تلال هذه الحرة، واستمر قرابة ثلاثة أشهر فازدادت المقذوفات البركانية في
المنطقة




وفي العصر الحاضر زحف العمران
إلى حرة واقم وبها حالياً أحياء سكنية.




حرة الوبرة




وتسمى أيضاً الحرة الغربية
لأنها تقع في الجهة الغربية من المدينة. وهي أقل وعورة من حرة واقم إلا أنه تكثر
بها الهضبات والتلاع والمرتفعات والمنخفضات، ويتخللها مساحات منبسطة صالحة للعمران،
وبها قيعان تتجمع فيها مياه الأمطار. وتمتد من مسجد القبلتين شمالاً إلى محاذاة
مسجد قباء جنوباً، وكانت تشكل حاجزاً طبيعياً يحمي المدينة من جهتها الغربية وجزء
من جهتها الجنوبية، وكانت مزارع النخيل الكثيفة تغطي المساحات المنبسطة منها، وليس
لها سوى منافذ قليلة أشهرها منفذ ثنية الوداع التي يخرج منها المسافرون إلى مكة،
ويقع بطرف الحرة من الجهة الشمالية الشرقية منازل بني سلمة ومن طرفها الغربي قصر
عروة وبئره وبعض قصور العقيق، وقريباً من ( بئر عروة ) توجد بركة كبيرة مجصصة قديمة
اسمها بركة ( وبيك ) وهي إحدى برك الحاج الثلاث بالمدينة المنورة.




وفي العصر الحاضر استصلح قسم
كبير من أراضي هذه الحرة وزحف العمران إليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
❤ღريماسღ❤



عدد المساهمات : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: المدينة المنورة   الأحد يناير 02, 2011 6:22 am


أودية المدينة المنورة










وادي
بطحان






وهو يتكون من أربعة وديان صغيرة، ويخترق المدينة المنورة من
وسطها نحو الشمال الغربي وكأنه ينصف الزاوية التي حدثت من التقاء وادي العقيق ووادي
قناة إلى أن يلتقي بهما في منطقة الزغابة أيضاً حيث يلتقي وادي العقيق القادم من
الجنوب ووادي قناة القادم من الشرق ووادي بطحان القادم من الجنوب الشرقي فتكون نقطة
الالتقاء في منطقة الزغابة شمال غرب المدينة المنورة حيث يشكل وادي الحمض.




ومن الملاحظ أن أرضية حوض المدينة المنورة ينحصر بين محورين
أكثر انخفاضاً هما مجرى وادي العقيق في الغرب وترتفع أرضيته من 575 إلى 625 متر عن
سطح البحر كما أن محور القيعان في الشرق ترتفع أرضيته من 700 إلى 750 متر عن سطح
البحر.




ويبدأ وادي بطحان من شمال المرتفع البركاني المسمى حليات
الأتاهي في شمال حرة رهط ويتجه نحو شمال الشمال الغربي مخترقاً المدينة من وسطها
إلى أن يلتقي ببطحان قبيل باب قباء الواقع جنوب المدينة المنورة ولهذا الوادي عدة
روافد منها وادي مذينيب (مذينب) و ( مذنب ) الذي يرفد وادي بطحان من الجهة اليمني
ويقع إلى الشرق منه ويبدأ من جبلي حلاتي وصعب الكائنين في الحرة واللذان يقعان على
بعد 12 كم جنوب شرق المدينة المنورة ويتجه هذا الوادي نحو الشمال الغربي فيمر من
غرب العوالي ويخترق المدينة ويفيض في بطحان كما أن من روافد بطحان وادي مهزور ويقع
هذا الوادي في الشرق إلى الشرق من وادي مزينب ويبدأ من حرة واقم في شرق جبل الملسا
الواقع على بعد 25كم في جنوب شرق المدينة المنورة ويمر الوادي بشرق العوالي كما يمر
من قريظة ويتجه نحو الشمال الغربي إلى أن يفيض في مذينيب على مشارف المدينة المنورة
قبيل أن يفيض مذينيب في بطحان.




ويعرف وادي بطحان بوادي " أبو جيدة " أيضاً، ويعتبر من المعالم
البارزة والمهمة لأنه قامت على ضفافه الكثير من المزارع كما أستوطن عنه بعض
القبائل.




وقد ورد اسم وادي بطحان في الحديث الشريف كما ذكر ابن شبة
" أن وادي بطحان على ترعة من ترع الجنة ".
وذكر في صحيح البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم توضأ من هذا الوادي يوم غزوة
الخندق. وهو من الأودية التي تمر بالمدينة المنورة من جنوبها إلى الجهة الغربية
منها أي غرب
جبل سلع.




ويمكن اعتبار ابتداء وادي بطحان بالتقريب من السد المعروف بسد
بطحان وهو ابتداء تجمع مياه السيول، ثم يسيل باتجاه قربان إلى إشارة قربان مع
العوالي عند مغسلة القين ثم المدشونية ثم يأخذ طريق قربان النازل إلى السيح ثم إلى
غرب المساجد السبع، ثم إلى منطقة العيون حيث يلتقي مع وادي العقيق في زغابة.





وادي
قناة






ويتشكل هذا الوادي من اجتماع عدد من الروافد والشعاب أولها
وأقربها للجنوب هو مفيض قاع العاقول الواقع شرق المدينة المنورة والذي يبدأ بوادي
عواء في الطرف الشمالي الشرقي لحرة رهط ويتجه الوادي نحو الشمال الغربي في الغرب
حتى يفيض في قاع العاقول وتفيض مياه قاع العاقول في وادي قناة بوادي العقيق ويتكون
مجرى واحد بعد ذلك يعرف بوادي الحمض. ومن روافد وادي قناة وادي الخضراء الذي يأتي
من الشمال ويواصل طريقه إلى مجراه الأدنى باتجاه الجنوب من مطار المدينة المنورة
شرقاً وتلال الوعيرة غرباً إلى أن يلتقي بوادي قناة. ويسمى أيضاً " وادي شظاة "،
وكان قد نزله ملك حمير " تبع " فلما شخص منه قال " هذه قناة الأرض " فسمي به، وفي
قول أنه عند المدينة المنورة يسمى " قناة " ومن أعلى منها سد نار الحرة يسمى " شظاة
".




ويعتبر وادي قناة من اكبر أودية المدينة المنورة واصله من وادي
وج بالطائف. ويبعد وادي العاقول عن مركز المدينة المنورة بحوالي 14كم تقريباً.




ومجري هذا الوادي حالياً من سد العاقول ثم في منطقة الدويخلة
إلى جبل تيأب ( جبل الخزان ) ثم يتجه إلي منطقة سيدنا حمزة حيث يمر بجوار جبل
الرماة من الجهة الجنوبية إلى منطقة العيون ثم منطقة الزبير فمنطقة تجمع السيول
بزغابة.


وادي
مذينب






مصدر وادي مذينب ( مذينيب ) و ( مذنب ) من منطقة ذي الجدر وهو
نفس مصدر وادي بطحان، وهو شعبة من شعب وادي بطحان حيث يتفرع منه عند شعب العجوز قبل
قصر كعب بن الأشرف ويدخل منطقة بني أمية بن زيد وهى منطقة البلدان التالية العهن
لآل البرزنجي ومقابلها الضابطة لنايف بن جدوع الشريف وبجوارها سوالة للشريف شحات بن
على ثم يخرج من هذه البلدان ويلتقي ببطحان عند منزل حليت بن مسلم حالياً.


وادي
الرانوناء






ويعرف أيضاً بـ " مسيل الوادي " ويقال له أيضاً وادي " رانون "،
وهو أحد أودية المدينة المنورة الجنوبية، ويأتي من جبل صغير شرق جبل عير يسمى "
قرين خرطة " ويأخذ طريقه إلى مخطط الأمير نايف ويصب في العصبة ثم يتجه شمال شرق إلى
قاع البلويين وهو الآن يقع بطريق الهجرة ثم يخرج من القاع المذكور ويصب في وادي ذي
صلب عند مسجد الجمعة ثم يتجه إلى الشمال محاذياً تقريباً طريق قباء فيلتقي مع بطحان
عند مبنى البنك الأهلي القديم أي بالقرب من حي " المشرفية ".






وادي مهزور






وهو من الأودية المهمة بالمدينة المنورة فهو من المصادر
الأساسية التي تروى الأرض بالمياه لمنطقة الحرة الجنوبية ( شوران ) فبفيضانه تزيد
مياه الآبار. ويعرف باسم وادي قريظة نسبة لسكنهم إلى جواره. ويعرف أيضاً بوادي "
المبعوث "، وبعضهم يطلقون عليه وادي " الفحل ".




واصل مصبه من حرة ميطان حيث ينحدر بسرعة إلى الشريبات ويصب بها
ثم على مسجد الفضيخ ومشربة أم إبراهيم ثم يمر بجوار المسجد النبوي الشريف أي من عند
البقيع ثم يتجه ثم إلى منطقة العيون ومنطقة الترسيس ثم على الزبارة الحمراء أو ما
تسمى كومة أبي الحمراء وهناك يلتقي بوادي قناة عند قصر هذه ليلتي.



سيل
المبعوث






هو شعبة من وادي مهزور ينفصل عنه بالتقريب عند الجهة الشمالية
الشرقية للإسكان ويأخذ مساره في الحرة الشرقية ويمر بجوار قصر المريدين للأفراح ثم
يتجه إلى جهة مسجد العريض بطريق المطار وهناك يلتقي بوادي قناة.





وادي أبو هريرة





ويسمى وادي " أبو بريقة " الآن وهو يتفرع من وادي رانوناء ويصب
في وادي العقيق عند جبل المكيمن قبل سد عروة.





وادي العقيق

" الوادي المبارك
"




من أشهر أودية المدينة، وربما أودية الحجاز كلها. تتجمع مياهه
من منطقة النقيع التي تبعد عن المدينة أكثر من مائة كيلاً جنوباً، ويسير إلى مشارف
المدينة حتى يصل إلى جبل عير، ويسمى هذا الجزء منه العقيق الأقصى، ثم يسير غربي جبل
عير، ويمر بذي الحليفة حتى يبلغ أقصى عير فينعطف شرقاً حتى يلتقي بوادي بطحان قرب
منطقة القبلتين، ثم يسير باتجاه الشمال الشرقي قليلاً ثم شمالاً فيلتقي بوادي قناة
القادم من شرقي المدينة عند منطقة (زغابة). ويسيل وادي العقيق في الشتاء مثل نهر
كبير، وفي السنوات التي تكثر فيها الأمطار تظل المياه فيه عدة أشهر. وتدل الكتابات
التاريخية أنه كان في بعض العصور أشبه بنهر دائم الجريان لذلك قامت على ضفافه في
العصر الأموي وشطر من العصر العباسي قصور كثيرة، وتزاحم الميسورون على قطع الأراضي
بجانبيه حتى لم يعد فيه موضع لمزيد من البناء، ومن أشهر القصور فيه: قصر سعد بن أبي
وقاص، ومازالت بعض أثاره قائمة حتى الآن. وقصر عروة، وقصر سكينة بنت الحسين، وغيرها
كثير. كما نشأت بالقرب منه مزارع خصبة تغطيها أشجار النخيل وشتلات الخضراوات
والفواكه فضلاً عن الحدائق التابعة للقصور القائمة فيه لذلك يمكن أن نتصور منطقة
العقيق في فترة ازدهارها مساحة خضراء يتخللها مسيل مائي واسع شبه متعرج فيها أشجار
النخيل والفواكه وبساتين الخضار وغيرها. وفيه القصور المسورة المتلاصقة حيناً
والمتباعدة شيئاً حيناً آخر. غير أن هذه الحالة الزاهرة انتهت عندما تقلصت المدينة
في القرن الهجري الثالث وهجرت القصور وتهدمت. وتصف المصادر التاريخية مياهه ومياه
الآبار فيه بالعذوبة، ولذا يتزود منها أهل المدينة والمسافرون إليها، ومن أشهر
آباره بئر عروة. ويسمى القسم الذي يبدأ من جبل عير إلى زغابة العقيق الأدنى وهو
داخل حرم المدينة. وقد ورد في الأحاديث بأن العقيق واد مبارك، ففي صحيح البخاري باب
بعنوان: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم، (العقيق وادٍ مبارك) وفيه حديث عن عمر
بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، بوادي العقيق،
يقول: (أتاني الليلة آت من ربي، فقال: صلّ في هذا الوادي المبارك). وقد فرشت أرض
المسجد النبوي في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بحصى ناعمة من أرض العقيق. وقد
امتد العمران حالياً إلى أطراف العقيق حتى ذي الحليفة، ومازال مجراه يمتلئ بالماء
كلما هطلت أمطار غزيرة. والجدير بالذكر أن في الجزيرة العربية عدة أودية تحمل هذا
الاسم، ولكن أشهرها عقيق المدينة. وكلمة العقيق مشتقة من العق وهو الشقّ، وربما
يكون قد سمي بهذا الاسم، وكذلك الأودية المسماة به لأنه في الأصل سيل يشق الأرض
ويجري في مجراه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
❤ღريماسღ❤



عدد المساهمات : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: المدينة المنورة   الأحد يناير 02, 2011 7:03 am

البقيع

بقيع الغرقد



خارطة البقيع



كروكي البقيع






كروكي البقيع








يقع شرقي المسجد النبوي الشريف وهو مدفن أهل المدينة من عهد الرسول
صلى الله عليه وسلم
وإلى الآن، وقد دفن به أكثر من عشرة
آلاف من الصحابة والتابعين وأهل بيت النبي
صلى الله عليه وسلم
وبناته وعماته وزوجاته
y
( عدا خديجة وميمونة رضوان الله عليهم ).








وتشير المصادر التاريخية أن أول من
دفن في تلك البقعة الطاهرة - وكانت بستانا يحوي أشجارا من العوسج- هو الصحابي
الجليل عثمان بن مظعون؛ حيث شارك الرسول (صلى الله عليه وسلم) بنفسه في ذلك، ثم دفن
إلى جانبه إبراهيم بن الرسول (صلى الله عليه وسلم)؛ ولذلك رغب المسلمون فيها وقطعوا
الأشجار ليستخدموا المكان للدفن.



وكان الرسول صلى الله عليه
وسلم كثير التردد إلى البقيع والدعاء لأهل البقيع. وكان
النبي
صلى الله عليه وسلم يخرج إليه ليلاً
ليدعوا ويـستغفر لأهل البقيع.




عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله

صلى الله عليه وسلم:
( من استطاع أن يموت بالمدينة فليمت بها، فإني أشفع لمن يموت بها ). رواه أحمد.




عن عمر


t
انه
قال: اللهم ارزقني شهادة في سبيلك، واجعل موتي في بلد رسولك

صلى الله عليه وسلم).
رواه البخاري.






مشهد للحرم النبوي الشريف والبقيع



عن ابن عمر رضي الله عنهما انه قال: قال رسول الله

صلى الله عليه وسلم:
( أنا أول من تنشق عنه الأرض ثم أبو بكر ثم عمر ثم أتي أهل البقيع فيحشرون معي، ثم
أنتظر أهل مكة حتى أحشر بين الحرمين ). رواه الترمذي.




من السنة أن يقول الزائر عندما يصل إلى البقيع: "السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا
إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل البقيع الغرقد، اللهم اغفر لنا ولهم".





وقد ضُمت إليه أراض مجاورة وبني حوله
سور جديد مرتفع مكسو بالرخام. وتبلغ مساحته الحالية مائة وثمانين ألف متر مربع.





فضائل البقيع : ـ



وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما
كان ليلتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم - يخرج من آخر الليل إلى البقيع،
فيقول: (( السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وأتاكم ماتوعدون، غداً مؤجلون، وإنا إن شاء
الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد )).
--------------------
مسلم (رقم:974)، النسائي 4/93، المسند 6/180 وليس فيه: (( اللهم اغفر لأهل بقيع
الغرقد ))، ابن أبي شيبة 1/90، 97 (مرسلاً)، أبو يعلى 8/199، ابن حبان 5/69، 7/27،
السنن الكبرى للبيهقي 4/79 و 5/249 وفي رواية مثله إلا انه قال: (( السلام عليكم
ديار قوم مؤمنين، وإنا بكم لاحقون، أنتم لنا فرط، اللهم لاتحرمنا أجرهم ولاتفتنا
بعدهم )).


--------------------
ابن شبة 1/91.



قلنا:حمد بن قيس بن مخرمة بن المطلب أنه قال: سمعت عائشة تحدث فقالت: ألا أحدثكم عن
النبي صلى الله عليه وسلم وعني ؟ قلنا: بلى، قالت: لما كانت ليلتي التي كان النبي
صلى الله عليه وسلم فيها عندي انقلب فوضع رداءه وخلع نعله فوضعها عند رجليه

وذكرت قصة خروجه صلى الله عليه وسلم إلى البقيع ثم قالت: فجعلت درعي في رأسي
واختمرت وتقنعت إزاري ثم انطلقت على إثره حتى جاء البقيع فقام، فأطال ثم رفع يده
ثلاث مرات ثم انحرف ….
وذكرت قصة عودتها قبله ….
وفيه قال صلى الله عليه وسلم: (( فإن جبريل أتاني

فأجبته …
فقال: إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم )) قالت
عائشة: كيف أقول لهم يا رسول الله ؟ قال: (( قولي السلام على أهل الديار من
المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم
للاحقون )).


--------------------
مسلم (رقم:974)، النسائي 4/91، عبد الرزاق 3/570، المسند 6/221، ابن شبة 1/87،
السنن الكبرى للبيهقي 4/79.



عن أبي مويهبة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بعثني رسول الله صلى الله
عليه وسلم من جوف الليل فقال: (( يا أبا مويهبة إني قد أمرت أن استغفر لأهل البقيع،
فانطلق معي )) فانطلقت معه، فلما وقف بين أظهرهم قال: (( السلام عليكم يا أهل
المقابر ليهن لكم ما أصبحتم فيه مما أصبح فيه الناس لو تعلمون مانجاكم الله منه،
أقبلت الفتن كقطع الليل المظلم يتبع أولها آخرها، الآخرة شر من الأولى )). قال: ثم
أقبل علي فقال: (( يا أبا مويهبة إني قد أوتيت مفاتيح خزائن الدنيا والخلد فيها، ثم
الجنة، وخيرت بين لقاء ربي عز وجل والجنة، قال: قلت بأبي أنت وأمي فخذ مفاتيح
الدنيا والخلد فيها ثم الجنة، قال: لا والله يا أبا مويهبة، لقد اخترت لقاء ربي
والجنة )) ثم استغفر لأهل البقيع، ثم انصرف، فبدئ وجع رسول الله صلى الله عليه وسلم
في وجعه الذي قبضه الله عز وجل فيه حين أصبح.


--------------------
المسند 3/488 و 489، الدارمي 1/38، ابن شبة 1/87، تركة النبي صلى الله عليه وسلم
لحماد بن إسحاق: 51، المعجم الكبير للطبراني 22/346 و 347 وفي آخره: فما مكث رسول
الله صلى الله عليه وسلم إلا سبع أو ثمان حتى قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم،
المستدرك 3/55. ورواه مختصراً: ابن شبة 1/86، البزار في كشف الأستار 1/408.



عن علقمة بن أبي علقمة عن أمه، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قام ذات ليلة، فلبس ثيابه ثم خرج قالت: فأمرت جاريتي بريرة تتبعه، فتبعته، حتى
جاء البقيع، فوقف في أدناه ما شاء الله أن يقف، ثم انصرف، فسبقته بريرة، فأخبرتني
فلم أذكر له شيئاً حتى أصبح، ثم ذكرت ذلك له، فقال: (( إني بعثت إلى أهل البقيع
لأصلي عليهم )).


--------------------
الموطأ 1/242، النسائي 4/93، المسند 6/92، ابن شبة 1/89 و 90، ابن حبان 6/24،
المستدرك 1/488 وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه.



عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج إلى
البقيع فيدعو لهم، فسألته عائشة عن ذلك فقال: (( إني أمرت أن أدعو لهم )).


--------------------
المسند 6/252، ابن شبة 1/95.


وفي رواية: (( إني أمرت أن آتي أهل
البقيع فأدعو لهم، وأصلي عليهم )).


--------------------
ابن شبة 1/90.



قلت:أم قيس بنت محصن قالت: لقد رأيتني ورسول الله صلى الله عليه وسلم آخذ بيدي في
بعض سكك المدينة، وما فيها بيت، حتى انتهينا إلى بقيع الغرقد، فقال: (( يا أم قيس،
)) فقلت: لبيك يا رسول الله وسعديك، قال: (( ترين هذه المقبرة )) ؟ قال:عم يا رسول
الله. قال : (( يبعث منها سبعون ألفاً وجوههم كالقمر ليلة البدر ، يدخلون الجنة
بغير حساب )) فقام رجل فقال : يا رسول الله ، وأنا ، قال : وأنت )) فقام آخر ، فقال
: وأنا يا رسول الله ؟ قال: (( سبقك بها عكاشة )).


--------------------
الطيالسي:227، ابن شبة 1/91 بزياد في آخره: (( قال سعد

أحد رواته –
فقلت لها: ماله كم يقل للآخر، قلت: أراه كان منافقاً ))، المستدرك 4/68.


عن الحسن رحمه الله قال: إن النبي
صلى الله عليه وسلم قام على أهل البقيع فقال: (( السلام عليكم يا أهل القبور من
المؤمنين والمسلمين، لو تعلمون مانجاكم الله منه مما هو كائن بعدكم )) ثم نظر إلى
أصحابه فقال: (( هؤلاء خير منكم )) قالوا: يارسول الله، ومايجعلهم خيراً منا ؟
قال:لمنا كما أسلموا، وهاجرنا كما هاجروا، وانفقنا كما أنفقوا، فما يجعلهم خيراً
منا ؟ قال: (( إن هؤلاء مضوا لم يأكلوا من أجورهم شيئاً، وشهدت عليهم، وإنكم قد
أكلتم من أجوركم بعدهم، ولا أدري كيف تفعلون بعدي )).
--------------------
ابن شبة 1/94.



عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( أنا أول من
تنشق عنه الأرض، ثم أبو بكر، ثم عمر، ثم آتي أهل البقيع فيحشرون معي، ثم أنتظر
أهل مكة حتى أحشر بين الحرمين )).
--------------------
الترمذي 5/622، ابن حبان 9/24، المعجم الكبير للطبراني 12/305، المستدرك 3//68
وقال: حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وتعقبه الذهبي فقال: أحد رواته ضعيف، هامش
المستدرك 3/68.
قال:طلحة بن عبيدالله رضي
الله عنه قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد قبور الشهداء، حتى إذا
أشرفنا على حرة واقم، فلما تدلينا منها وإذا قبور بمحنية، قال: قلنا يا رسول الله
أقبور إخواننا هذه ؟ قال: (( قبور أصحابنا )) فلما جئنا قبور الشهداء قال: (( هذه
قبور إخواننا )).
--------------------
أبو داود 2/535، أحمد 1/161، ابن شبة 1/133، السنن الكبرى للبيهقي 5/249.



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( مقبرة بغربي
المدينة يقرضها السيل يسارأ، يبعث منها كذا وكذا لا حساب عليهم )).


--------------------
ابن شبة 1/92، وفيه عبد العزيز بن عمران وهو متروك.



عن ابن أبي عتيق وغيرهما من مشيخة بني حرام، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(( مقبرة بين سيلين غربية، يضيء نورها يوم القيامة مابين السماء إلى الأرض )).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المدينة المنورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معنا انت اجمل يادرة الشرق :: منتدى السياحة والسفر-
انتقل الى: